Ar Last Edition
Ar Last Edition

Download Our App

تتزايد الأخبار الواردة من آذربيجان حول احتمال إنشاء قواعد عسكرية تركية في كل من منطقتي آبشوران، وناخيتشيفان في آذربيجان، وفي ما يلي نطل على أهم مميزات هاتين المنطقتين

هيئة التحرير

قواعد عسكرية تركية في آذربيجان؟

"

تتزايد الأخبار الواردة من آذربيجان حول احتمال إنشاء قواعد عسكرية تركية في كل من منطقتي آبشوران، وناخيتشيفان في آذربيجان، وفي ما يلي نطل على أهم مميزات هاتين المنطقتين:

  • آبشوران: تقع شبه جزيرة آبشوران داخل بحر قزوين وتعتبر من أكثف المناطق سكاناً في آذربيجان وتقع مدينة باكو عاصمة آذربيجان على ساحل آبشرون الجنوبي. يبلغ طول شبه جزيرة آبشوران من الغرب إلى الشرق حوالي 60 كلم، وأكبر عرض لها حوالي 30 كلم. فيما تبلغ مساحة شبه الجزيرة حوالي 1360 كلم2 وتُعتبر مدينة خیردالان مركز شبه جزيرة آبشوران. تعتبر آبشوران من أهم مناطق إنتاج النفط في جمهورية أذربيجان إضافة إلى أنها من المناطق الزراعية الخصبة في البلاد.
  • ناخيتشيفان (نخجوان): إقليم آذربيجاني منفصل جغرافياً عن آذربيجان، تبلغ مساحته حوالي 5363 كلم2. يتطلب الوصول إليه المرور بالأراضي الإيرانية أو العبور بالأراضي الأرمينية. ويتيح إقليم ناخيتشيفان لأذربيجان الاتصال الجغرافي مع تركيا من خلال نافذة عرضها 8 كيلومتر.

 

"

صحيفة الخندق