Ar Last Edition
Ar Last Edition

Download Our App

تقدم 'الخندق'" لقرائها وللمرة الأولى الجزء الأول من محاضر خاصة بلقاءات الكتائب والإسرائيليين في المرحلة الممتدة بين 5 تموز/يوليو 1982 و21 آب 1982 ، أي مع اشتداد خناق الحصار العسكري على بيروت، حتى الأيام التي تلت مقتل بشير الجميل مباشرة. وتلفت '"الخندق'" عناية القرّاء، إلى أنها اعتمدت الترجمة دون أي تدخل في النص، وبالنحو الوارد في المحضر الأصلي في ملحق تقرير كاهانا الإسرائيلي:"

هيئة التحرير

محاضر من اجتماعات الكتائب اللبنانية مع الإسرائيليين

"

ترجع العلاقات الكتائبية الإسرائيلية إلى الثلث الأول من العام 1976، بحسب بعض من الروايات العربية والإسرائيلية عن الحرب الأهلية في لبنان. لـ يائير رافيد، الضابط المسؤول سابقاً عن تجنيد العملاء في وحدة 504 لدى الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، مذكرات متلفزة يشير فيها إلى توليه التنسيق بين بشير الجميل والإسرائيليين في أول زيارة لبشير الجميل إلى "اسرائيل"، بعيد اندلاع الحرب الأهلية في لبنان مباشرة. التقى رافيد بشير الجميّل في حيفا، ثم قام بتنظيم اجتماعات بين الجميّل ووزير الأمن في حينه، شمعون بيريز، وبين الجميّل ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الاسرائيلي (أغلب التقدير أن هذه اللقاءات جرت في حزيران أو تموز من العام 1976).

هذا كان في منتصف السبعينيات ومع بداية اندلاع الحرب الأهلية في لبنان. أما مع مطلع الثمانينيات فقد تجاوزت العلاقة بين الكتائب والإسرائيليين الحيز العسكري والأمني. مع عدوان 10 تموز 1981 الجوي، بدا واضحاً لآل الجميل أنّ "اسرائيل" ماضية لاجتياج بيروت. هم سمعوها من فيليب حبيب خلال وساطته عام 1981 بين منظمة التحرير والإسرائيليين. ثم سمعها بشير الجميل بنفسه في لقائه شارون في كانون الثاني 1982 على متن سفينة قبالة سواحل مدينة جبيل اللبنانية. لكن ما صدر من ملحق تحقيق لجنة كاهانا يبقى الأهم. تكمن أهميته في شرحه طبيعة العلاقة وتفاصيلها بين الكتائبيين والإسرائيليين. كما ويقدم الملحق مادة ثمينة لكل باحث عن تاريخ تلك المرحلة؛ كيف فكر الإسرائيليون؟ ماذا دار بينهم وبين حزب الكتائب وميليشياته؟ ما طبيعة العلاقة بين الطرفين؟ وما هي الخيارات التي كانت متاحة مرحلة وساطة المبعوث الأميركي فيليب حبيب؟، وليس أخيراً، إلى أي مدى تصح رواية الكتائبيين عن تلك المرحلة وعن العلاقة مع الإسرائيليين باعتبارها خيار الضرورة؟

في التالي، تقدم "الخندق" لقرائها وللمرة الأولى الجزء الأول من محاضر خاصة بلقاءات الكتائب والإسرائيليين في المرحلة الممتدة بين 5 تموز 1982 و21 آب 1982 ، أي مع اشتداد خناق الحصار العسكري على بيروت، حتى الأيام التي تلت مقتل بشير اثلجميل مباشرة. وتلفت "الخندق" عناية القرّاء، إلى أنها اعتمدت الترجمة دون أي تدخل في النص، وبالنحو الوارد في المحضر الأصلي في ملحق تقرير كاهانا الإسرائيلي:

***

الجزء الأول: (من الخامس من تموز 1982، حتى 14 أيلول 1982)

***

لقاء بين وزير الدفاع شارون وبشير الجميل في بيروت بتاريخ 5 تموز/يوليو 1982

الحاضرون ممثلو الجانب الإسرائيلي: وزير الدفاع شارون؛ مدير عام وزارة الخارجية؛ المايجور أوديد؛ يو. دان؛ ممثل الموساد.

الحاضرون ممثلو الجانب اللبناني: بشير الجميّل؛ زاهي بستاني (مستشار أعلى)؛ ايلي حبيقة (مسؤول الاستخبارات في القوات اللبنانية)؛ جان نادر (مستشار سياسي أعلى)؛ جوني عبدو (مسؤول الاستخبارات في الجيش اللبناني).

الوزير شارون:

   بخصوص العلاقة بيننا والمشاكل التي سببتها أزمة الدروز، تبدو الأمور معقدة لكنها في الواقع بسيطة. سنقوم بحلّ المشكلة التي تسبب لك الازعاج. سبق وأصدرت الأوامر بوقف فوري لانسحاب قواتك من جزين وصيدا. ضباطنا الدروز سيتم سحبهم من المنطقة. اقترح ان تلتقي بأحد ممثلي الدروز الإسرائيليين لتشرح موقفك ووضعك. خلال اجتماع الكابينت أمس أكدت أنه لا يجب أن نسمح للدروز الإسرائيليين بالاختلاط ببيئتهم اللبنانية. هذا سيؤدّي الى مشكلة ليس فقط لكم بل لنا ايضاً. كما أنه من المحتوم أن على بعض قواتك وجنودك أن يوقفوا أعمالهم الشنيعة – قتل، اغتصاب، سرقة- التي قاموا بها. أقر معك أن الصيغة اللبنانية صعب أن نحيط بفهمها. أدرك مدى أهمية جبال الشوف من أجل وحدة بلدك وتأثيرها على مستقبل بيروت. في المقابل أنت لا تفهم عقلية جنودنا الذين يخدمون في تلك المنطقة. جنودنا يأتون الى هنا متعددي الخلفيات، وهم يخبرون عن كل ما يرونه غريباً عندما يعودون من الخدمة. لقد انتقد جنودنا بشدة ممارسات عناصرك، ونحن لسنا فرحين بهذا الأمر. الرأي العام الإسرائيلي يتأثر لمثل هذه الأمور، ويجب أن نعمل على التخلّص من هذه الظاهرة. يهممني أن تبدأ العمل في هذه المنطقة ملتفتًا إلى القضايا المدنية والاجتماعية، ولكني اطلب منك بوضوح أن تعمل بالطريقة المناسبة لضبط عناصرك. علينا أن ننتبه من هذه الأمور كونها تؤثر على الراي العام في إسرائيل كما تؤثر على جنودنا هنا.

بشير:

  عذراً على المقاطعة. أرجو أن تقدّم لي مثالًا واضحًا عن تصرّفات عناصري. كل ما يرد إليكم هو بروباغاندا يثيرها الفلسطينيون والشيوعيون. ما ذكر في إعلامكم الإسرائيلي غير صحيح. الصورة لديكم غير مطابقة للواقع. وبسياق آخر، وعذراً أني أتكلّم حول هذا الأمر، ولكن أيضًا جنودكم أساؤوا التصرّف. منذ دخلنا إلى المدرسة (أي مقر قيادة المنطقة) وكلّ أجهزة الكومبيوتر والراديو والتلفزيون قد اختفت.

شارون:

مستعدّون لدفع تعويضات عن الأضرار.

بشير:

  ليست هذه قضيتنا. هذه أمور ثانوية. بخصوص رجالنا: انا مستعدّ لسحبهم من كل المناطق إذا كانوا لا يحسنون التصرّف – كيف يمكن أن تُقال هذه الأمور عنهم؟! خذ مثلاً مربّعنا الأمني الخالي من الجريمة ويعتبر أكثر منطقة آمنة في البلد كلّه. عليك أن تتحدّى كل من يوصل إليك خبرًا عن عناصرنا أن يأتيك بدليل يثبت كلامه. عذرًا على أسلوبي لكنّ تصديقك بروباغندا الفلسطينيين ضدنا سبّب لي التوتّر. لقد سقط لنا 10 قتلى هذا الاسبوع. لقد ضللتك الدعاية المضادة، عليكم أن تعلموا أننا لسنا البربريين، ونتمنى أن يتمّ تجنّب كل ما قد يسبب افتراقنا والمشاكل بيننا.

شارون:

هدئ أعصابك. لن ننجرّ إلى لائحة أسماء وعناوين أحداث.

بشير:

  عانينا من سقوط 4 قتلى في منطقة شعفاط في الأول من أمس، وما زلنا حتى الآن غير قادرين على سحب جثث قتلانا. كل ما فعله الجيش الإسرائيلي كان فرض حظر تجوّل. قتل 4 آخرون في بيت الدين. لم يدِن أحد هذه الهجمات. لستُ مهتمًّا بأن نستمرّ في التحشيد ضدّ بعضنا هنا.

شارون:

   أريد أن نصل إلى الخلاصة في هذا الموضوع. أنت تعرف أننا لا نتحكم في الإعلام. علينا أن نعتاد على الحياة مع وجود انتقادات لنا. وفي نفس الوقت، اذا كنت لا تشعر بالإرتياح من استعمال الطرقات العامة، فهذا الأمر يحتاج إلى معالجة فورًا. سأناقش الأمر مع الجنرال دروري. أريد أن أحصل على كافة المعلومات بخصوص من تعامل مع الإرهابيين وسأبحث في طريقة للتعامل معهم. هذا الأمر برمّته خطير على علاقاتنا ومصالحنا المشتركة. الصعوبات والمشاكل التي تكلمنا بها يجب أن تحلّ وسأتولّى شخصيًّا متابعة الموضوع.

بشير:

  يؤسفني القول أنّه في المجتمع المسيحي بدأ الناس يتحدّثون عن أني أخطأتُ بالوثوق بالإسرائيليين. أعمالكم لا تبدو للناس على أنّها أعمال خيرية، والمجتمع المسيحي لا يصدّق أننا صرنا حلفاء لإسرائيل. لا يوجد أي شعور بأنّ الأراضي تتحرّر وأن الوطن على وشك أن يتمّ توحيده. هذا يضرّ صورتنا وصورتكم بقوة.

شارون:

   أقترح أن تفرض سيطرتك أكثر. سأهتم بالمشكلة. لدينا مشاكل لكن يمكن ان نجد لها حلًا. يجب أن نجد طريقة لإسكات الرأي العام السلبي في اسرائيل. وأنت عليك أن تجد طريقة ليمارس رجالك سيطرة أكبر.

بشير:

أرجوك أخبرني كيف يمكنني المساعدة في هذا التوجه.

شارون:

    كل طرف عليه أن يضبط قوّاته في الميدان أكثر كي نخفّف التوترات. أخذت قرارًا بقطع المياه والكهرباء والطرقات الخاصة ببيروت الغربية حتى لا تتدخّل أنت بشكل مباشر. هذا ألقى عليّ ضغوطات كبيرة. السفير الأميركي وحبيب وآخرون كلهم اعترضوا علينا. نحن لا نعارض تحرّك شفيق الوزان بين المنطقتين في بيروت.

بشير:

يمكنه أن يذهب نحو بيروت الغربية من خلال البوابات نحو المرفأ.

شارون:

يمكنه أن يرتاح، لن نؤذيه. لا يجب أن تكون أنت الرجل السيئ، نحن سنكون كذلك.

بشير:

     (غير مقروء). بكل الأحوال لقد ناشدوا مجلس الأمن. هذا يضرّك أيضًا. لكن يجب أن نكمل إن كنت تفكّر في عمليّة كبيرة قريبا.

شارون:

    سوف نجد حلّا. لم يتغيّر شيء بالنّسبة إلى مشروعنا الأوّل. أودّ أن أعلم إذا ما زال الإرهابيّون يفكّرون بالإنسحاب،  أم أنّ هذه مجرّد خدعة. هل سيتدخّل الجيش اللّبناني؟ سيتعيّن عليه إجراء عملية مسح. هناك مخازن أسلحة كثيرة في المدينة.

بشير:

    لا أملك جوابا واضحًا لهذا(غير مقروء). عرفات كاذب، إنه يناورنا ويخادعنا باستمرار ليكسب بعض الوقت، في كل مرة 48 ساعة أخرى. الإرهابيون لديهم إحساس بأنّك أنهيت عمليّتك... أقترح ألّا تثق بما يقولون. لن يغادروا. لن يخرجهم إلّا عمليّة عسكريّة. في الوقت الرّاهن هم ينتظرون حبيب. لن يحصل شيء.

 شارون:

    لا تُسئ فهمنا. عندما نقول أن منظمة التحرير سوف تنسحب من لبنان، نحن نقصد ذلك بدقّة. هناك مشكلة بتحديد الوقت. سوف نخرجهم من لبنان. السؤال هو كيف و متى. يجب أن نستخدم عقلنا و قوتنا. سنفعل ذلك بأقل تكلفة سياسية و لحد ما يصبح واضحا أن حبيب يخادعنا...

جوني عبدو:

    لا يوجد أي دولة عربية ستقبل بأن تكون مرجعًا لوجود الإرهابيين في لبنان.

شارون:

   ربما في الوقت الذي تنتهي فيه مدة ال48 ساعة لوقف إطلاق النار، الاستخبارات سوف تصل، مشيرين إلى أنهم يلعبون فقط. في الوقت الحالي، علينا الإنتظار.

شارون:

(إلى جوني عبدو) أقترح أن تنضم إلى اللجنة.

عبدو:

    لا أتمنى أن أبدو كغبي، لأن الجميع يعرف حقيقة هذه اللّجنة.

شارون:

    الإرهابيون يصرون على أنهم جاهزون للإنسحاب فقط بعد... من المهم أن نكون على دراية بما كان يحصل... الذي سيشرف على ما كان يجري في... هل تحشد؟

بشير:

    لقد حشدنا المسيحيين، مجلس الأمن وعدنا بأن يرسل لهم المعدات.

مدير عام وزارة الخارجية:

    يجب علينا التفكير بخطة محكمة و متناسقة. لا يجب علينا الإنتظار حتى يعلن حبيب (بعد). يمكننا الإنتظار حتى عطلة نهاية الأسبوع. يجب أن نناقش خيارين بشكل مشترك. يجب علينا أيضا أن نأخذ بعين الإعتبار المرحلة في ضوء الإنتخابات القادمة.

عبدو:

    نحن نتكلم عن مرحلتين: سياسية و عسكرية. إذا نجحنا في حل 80% من المشكلة بالوسائل السياسية، فال20% الباقية لن تكون كافية لتفعيل الخيار العسكري. يجب علينا أن ندرك أن معظم الشعب اللّبناني سيوافق على تمثيلٍ رمزيّ لمنظمة التحرير.

عبدو:

 نعم. اذا بقوا كذلك في مصر. (بشكل غير واضح).

شارون:

(غير واضح)

عبدو:

ماذا لو طلب المسلمون موافقة بشير؟

شارون:

نحن لم نرد القوات متعدد الجنسيات. نريد انجاز المهمة. الامر يعتمد على الحكومة.

عبدو:

اذا تصرف لبنان بشكل قانوني وأتمنى أن يحظى بشير بالشرعية، وإذا وافق المسلمون على بقاء شكلي لمنظمة التحرير، سيضغط علينا الرأي العام العالمي بقوة للموافقة. حتى لو خرج الإرهابيون جميعًا، سيبقون في سوريا 6 شهور ثمّ سيبدؤون بالتغلغل والعودة. وبالتالي، فمن الضروري تواجد قوات متعددة الجنسيات على طول الحدود مع لبنان.

شارون:

هل ستوافق على تواجد عسكري رمزي لحوالي 300/350؟ (غير واضح)

***

ملاحظات مكتوبة للاجتماع مع بشير الجميل، كمخي، تامير

  1. بشير راضٍ بالمعدّات التي استلمها منك الى الآن.
  2. هو يتساءل عن ما سيحصل للفلسطينيين في لبنان بعد اخلاء منظمة التحرير. يتحدث عن مشكلة ديمغرافية.

أجبناه ان مشكلة المدنيين هم المسؤولون عنها. من دعاهم فليتحمل مسؤولية إخراجهم.

منظمة التحرير إما أن يخرجوا باتفاق سياسي وإما يطردون بالقوة.

بشير يسأل بالمنطق المعروف أن الوقت يداهمنا ويعمل ضدنا ولا شيء يمكن غنيمته من الفلسطينيين بالسياسة.

يقول أن احتلال المخيمات او محاصرتها واقتطاعها من محيطها سيجعلها تقع عن الشجرة لوحدها كالثمرة اليابسة، لأن البيئة السنية ستستسلم والمسيحيون سيمارسون عليهم الضغط.

  • بشير يقترح في 10 تموز 1982 إضافة قوة سعودية إلى القوات متعددة الجنسيات التي يخطط لها ان تدخل بيروت.

***

 

اجتماع بين وزير الدفاع شارون وبشير الجميل في مقرّ حزب الكتائب اللبنانية في بيروت 8 تموز/يوليو 1982

الحاضرون:  وزير الدفاع، الجنرال المتقاعد ياريف، الجنرال تامير يو. دان، ممثل الموساد، المدير العام لوزارة الخارجية.
                بشير الجميل، جان نادر، وزير الإعمار اللبناني، ايلي حبيقة.

ملاحظة: ممثل الموساد قام بكتابة المحادثة كاملة. هذه فقط ملاحظات.

  1. تحدّث بشير عن زيارة قامت بها شخصيات مسلمة مهمة من صيدا. تحدّثوا عن قصص مرعبة تتعلق بممارسات منظمة التحرير الفلسطينية وجرائم بشعة قام بها إرهابيو المنظمة في صيدا. طلبنا من بشير نشر هذه الشهادات.
  2. وزير الدفاع وجّه موقفنا بلحاظ الموقف السياسي: معارضة أي وجود تنظيمي سياسي أو عسكري لمنظمة التحرير. بخصوص القوات متعددة الجنسيات، رفض وزير الدفاع مقترح بشير بنسف كل المشروع لأن هذا العمل قد يعرّض كل العملية السياسية للفشل. ومع الاقرار بكل مشاكل العملية السياسية ولكنها تبقى أفضل من عملية عسكرية بلحاظ الظرف الراهن. وفي نفس الوقت فإننا نرحّب بالقوّات إذا خرج منها الفرنسيّون. لا نعارض القوات متعدد الجنسيات بحد ذاتها. إنّ وجود هذه القوات قد يعني طرد آلاف الإرهابيين من بيروت، وهذا غاية في الأهمية.
  3. شرح وزير الدفاع (شارون) ما يدور في ذهنه بخصوص الدور المتوقع لقوات بشير سواء نجحت العملية السياسية أم فشلت. في الحالتين بشير يلعب دورًا مفتاحيًّا. من المحتوم أنّه سيدخل بقوّاته عمق المنطقة السنّية ليوحّدها مع المنطقة الشرقية ويعزل الضاحية الجنوبية حيث المخيّمات الفلسطينية. أكّد شارون أنه في حال فشل (فيليب) حبيب، علينا أن نتصرف. لن نخرج ما دام الإرهابيون هنا.
  4. تساءل بشير اذا ما كنا سنعترض عليه اذا دخل المخيمات الفلسطينية في المنطقة الجنوبية بالجرّافات وأزالها عن بكرة أبيها. يقول إن هذه الطريقة تضمن تهجيرهم منها. "لا علاقة لنا، نحن لا نتدخل في شؤون لبنان الداخلية" أجاب شارون.

***

 

 

21 آب 1982

لقاء بين شارون وبشير وبيار الجميل في مكتب بشير

الحضور: رجال بشير، ممثلوا الموساد، يوري دان، المايجور شامير.

شارون:

وضعنا حجر الاساس هنا، نحن في بيروت كما كنا اتفقنا في كانون الثاني هذا العام. هل انت مستعدّ لحكم طويل ومستقرّ؟

بيار:

الله ارسلكم لنا. خلال السنوات التسعة الماضية الجميع خذلنا. الامريكان والاوروبيون يخشون احراق ايديهم هنا. كان ضروريا ان تفعلوا ما فعلتموه. لقد جئتم وانقذتمونا. لقد كنا ننتظر في السنتين الماضيتين بيأس. كنا سنندثر لولا مساعدتكم.
أشعر أنكم غير راضين عن موقفنا. ربما توقعتم أن نظهر فرحًا أكبر بمجيئكم. يهمني ان اخبركم أنه ورغم عدم اظهارنا للفرح ولكن قلوبنا تطير فرحًا. حتى لو كنتم تتصرفون من منطلقاتكم الخاصة ومصالحكم، لقد قدمتم لنا خدمة كبيرة. كما نفهمكم يجب ان تفهمونا من اجل مصالح كلينا. لبنان افضل جسر يمكن ان تحصلوا عليه للعبور الى العالم العربي. هذا لمصحتكم ايضًا. لا يمكنكم حمل السلاح والعيش بخير الى الابد. على اسرائيل ان تعيش الى الابد والحل يكون بأن تتجه نحو السلام مع محيطها. انتم جدد في المنطقة. نحن نقاتل لنستقل منذ 400 عام في لبنان. اعتقد اننا نجحنا. من هنا اريد ان تعلموا ان سعادتنا كبيرة جدا حتى لو لم نظهرها علنًا. نحن نفهم العالم العربي افضل منكم، واعتقد أن التعبير علنًا عن سعادتنا بقدومكم مضرّ جدًّا. (يهمس بشير في أذنه..) لقد عدتم بعد مئات السنين. نحن بقينا هنا ولكننا عانينا تقريبًا من نفس المشاكل. الآن بامكاننا أن نحيا هنا ونستمرّ في تواجدنا بفضل حضوركم في المنطقة.
أودّ أن أشكر مجددًا كل ما قدمتموه لأجلنا. بدونكم لبنان كان ليتشرذم ويتحلل. نحن اصدقاؤكم الحقيقيون، ومصالحنا متطابقة. اذا كان لديكم اي تعليقات حول عملنا من المهم ان تطلعونا عليها، بما أنّ صداقتنا معكم مهمة بالنسبة لنا.

شارون:

شكرا لقدومكم. أتذكر منذ صباي صراعكم من أجل لبنان حرّ. كان لا بدّ من أن نأتي ونرى بأنفسنا وأنا سعيد وممتن لحضوركم.

بيار:

زررت اسرائيل مرات عديدة. انبهرت جداً. خلال احدى زياراتي رأيت مدرسة أعجبتني جدًا. كانوا يعلمون الأطفال هناك عن جمال الحياة.

شارون:

كيف تخلق القوة وكيف تحافظ عليها هو امتحان كبير. نحن 18 مليون، تم تصفية 6 ملايين منّا. بعد 40 سنة أصبحنا قريبين من 15 مليون. تعلمنا كيف أن القوة التي نمتلكها يجب أن نستعملها، لكننا لسنا لوحدنا هنا. اريد الحديث معكم بخصوص استخدام القوة. اريد ان أشير الى ظرف خاص بيدي الآن. نحن وآخرون نتفهّم مشاكلكم. لديّ احساس خاص وجميل بأن علاقات حميمة ستحصل بين لبنان الحرّ واسرائيل. لكن لنساعدكم عليكم أن تشاركونا العمل، وأشدد على هذا. الالعاب والحيل لا توصل إلى مكان. هناك العديد من الفرص. منذ شهرين كان لديكم فرصة لتتصرفوا وتحرروا عاصمتكم. لم تقوموا بالأمر. كان أسهل علينا. لم يحصل لكننا فهمنا لماذا. بتقديري، كان وضعكم ليكون أفضل لو تحرّكتم.

بيار:

 اسمحلي أن اقاطعك. ماذا كان بإمكاننا أن نفعل؟ كنا سنشوّش عليكم. لست رجلًا عسكريا لكني أعلم أن موقفنا خدم أهدافنا المشتركة أكثر من لو تدخلنا عسكريا.

شارون:

عليك ان تفهم ان اسرائيل ديمقراطية. هناك جنود هنا يخدمون منذ 60 يومًا وهم مدمّرون اقتصاديًّا. الضغط في اسرائيل يتزايد. يقولون: "حققنا ما حققناه، لنعد الى منازلنا. الجنود هنا مدنيون. لقد تركوا عائلاتهم وأعمالهم. هذا يضغط على الرأي العام في اسرائيل. خلال أيام سنواجه ضغط المجتمع الدولي. سيقولون: لقد أردتم طرد الارهابيين من بيروت، حسناً لقد طردتموهم. الآن أخرجوا." لن يكون لدينا ردّ على هذا الكلام. لدينا إجابة حول سبب اقتطاعنا شريطًا من 40-50 كلم من أراضي الجنوب. هذا حزام أمني. لكن لن يكون لدينا جواب يريح الرأي العام لدينا. ما يمكن ان يساعد هو كلام صريح منكم (المسيحيون) توضح أنكم ستسيرون نحو اتفاق سلام مع اسرائيل. ليس لدينا شيء آخر لنشرحه. بدون اتفاق سلام صريح وواضح لا يمكننا البقاء في شوارع بيروت. في سيناء انتظرنا طويلًا ليأتي السلام، لكن البقاء هنا دون أن يقوم رؤساء لبنان بالاعلان عن التوجه نحو توقيع اتفاقية سلام مع لبنان أمر صعب بالنسبة لنا.

ويبقى السؤال: ماذا سيحدث للمخيمات الفلسطينية بمجرد انسحاب الإرهابيين؟ إذا لم ينظّم لدخول هذا المكان، فستواجه المشكلة نفسها. ومن غير المعقول أن تعودوا وتقولوا إننا ارتكبنا خطأ، ونحن بحاجة إلى الذهاب إلى المخيمات. بعد إجلاء الإرهابيين، لن نتمكن من القيام بشيء، وسيكون من الخطأ أن يطلب منا ذلك، عليكم التصرّف. وحتى نتمكن من التصدي للضغوط في إسرائيل علناً، يتعين عليكم أن تعلنوا على الفور عن إبرام معاهدة سلام مع إسرائيل، كما يتعين عليكم تنظيف المخيمات من الإرهابيين. حتى يمكن أن نقيم معكم علاقات قائمة على الإحترام المتبادل. بعد خسارة 2500 قتيل، يجب عليكم القيام بشيء ما. إقرعوا الأجراس وقدموا التصريحات. الناس يحاولون الصمود بعد معاناة أسفرت عن 2500 قتيل رغم أنهم لا يستطيعون فهم هذا الوهم.

بيار:

 فهمت البيان بالكامل وأشكرك على كلماتك. ونحن ندرك جيداً ردود الفعل في الداخل. ومن المهم أن يفهم شعب إسرائيل أننا في صفه. أود أن تفهم موقفنا الدبلوماسي السياسي فنحن في خضم العملية السياسية للانتخابات الرئاسية، ونعتقد أن كل شيء سوف يتغير. المرشح هو بشير. انتخاب بشير سيكون بداية فترة جديدة في المنطقة. على العرب أن يفهموا أننا نتمنى أن نكون لبنانيين. إن سياستنا ستتغير بالكامل. نحن لبنانيون أولاً وعرب ثانياً. وعندما تنشأ الجمهورية من جديد فإن كل شيء سوف يتغير، وإن كل شيء سوف يكون ممكناً. نأمل أن نتوصل إلى اتفاق تام معكم مع دخولنا هذه المرحلة الجديدة. نحن في خضم الحملة الانتخابية، من المهم جدا الحفاظ على الهدوء خاصة أن مصالحنا مشتركة.

شارون:

 شكراً لك. أتفهم ذلك. ومن المهم أيضاً أن نقدر المشاكل المحلية والدولية التي تواجهنا.

بيار:

عليك أيضاً أن تحترم مكانتنا. مصالحنا مشتركة، لذلك أياً كانت التعليقات يجب علينا مناقشتها سوياً بجدية ووضوح.

ويودع بيار ويتبع ذلك محادثة قصيرة مع بشير

شارون:

 وماذا عن الأميركيين؟

بشير:

لقد توضحت الصورة بشكل كامل و قد رتبت ذلك لنا منذ سنة.

شارون:

والسعوديين؟

بشير:

 لا دخل لهم فقد استخدموا نفوذهم مع المسلمين في بيروت. يقوم الأمركيون باستغلال ذلك أكثر. حبيب قال لصائب سلام أنه يلعب بالنار. وقد منع السوريون وصول أعضاء البرلمان، وبالتالي كان هناك خطر عدم اكتمال النصاب القانوني. وكنت أريد استشارتكم بما ينبغي القيام به إذا تكرر الأمر. هل يستقيل سركيس؟ ماذا عن المدنيين الخاضعين للسيطرة السورية؟ كيف ستكمل العملية السياسية؟ يجب مناقشة ذلك بعد الإثنين.

شارون:

 ماذا ستفعل بشأن مخيمات النازحين؟

بشير:

 نخطط لبناء حديقة حيوانات.

شارون:

 هل ستدخل لغرب بيروت؟

بشير:

هناك مشكلة تتعلق بـالمرابطين. لقد عرضوا للتو 40000 كلاشينكوف للبيع. تخيل ماذا قد نجد في هذه المنطقة. في زيارة إلى إسرائيل، علينا مناقشة البديل في حال فشلنا. أعلم أن هذا ليس الوقت المناسب للحديث بذلك. ليس هناك داعي للإستعجال. إذا تم انتخابي الإثنين سنتحدث بأمور البلد.

ناهيك:

 نطلب منك مجدداً عدم القيام بما يعطل عملية إجلاء الإرهابيين وتأجيل برنامجك لبعد انتهاء الإجلاء.

شارون:

لا تقم بأي تصرف قبل مراجعتنا

بشير:

 أعدكم بذلك 

***********

"

صحيفة الخندق