Ar Last Edition
Ar Last Edition

Download Our App

الإرث الآري لإيران هو أسطورة ابتكرتها حكومة رضا شاه في ثلاثينيات القرن الماضي، من أجل المطالبة بأرضية مشتركة مع نظام هتلر والقوى الفاشية الأخرى التي كان نظام بهلوي في حينه يغازلها. الحقيقة التاريخية، ثمة آلاف السنين من حضارة ما قبل الآرية في إيران

دانييل يونسي

لأرض بلا موت

"عندئذ هرب [الإمبراطور] يزدجرد نحو مارف ولجأ إلى طاحونة مائية. الطحان الذي كان مشتاقاً إلى كنوزه، قتله أثناء نومه. إنه التاريخ!"

- بهرام بيزعي، نقش موت يزدجرد (1979)

***

المعنى الثقافي للنقوش المكتوبة أعلاه - تم خطها بلا خجل كإحدى روائع بيزعي عن وفاة آخر إمبراطور ساساني -. وهي حكاية، كغيرها الكثير في التاريخ والثقافة الإيرانية، كان قد تم خطها على حجر. كانت تلك هي اللحظة التي ماتت فيها الديانة الزرادشتية الإيرانية والإرث الآري. بالنسبة لأي إيراني يحترم نفسه، فإن هذا التفسير هو التفسير الصحيح الوحيد لنهاية الإمبراطورية الساسانية والإرث الآري. ومع ذلك، فإن أياً من كلمات هذه الجملة ليس بصحيح. لم تكن إيران آرية أبداً. لم تكن إيران زرادشتية أبداً – بالرغم من أن الأخيرة كانت حاضرة ومؤثرة -. والأهم من ذلك أن الزرداشتية لم تمت. لا شيء في إيران يمكنه فعل ذلك أبداً.

الإرث الآري لإيران هو أسطورة ابتكرتها حكومة رضا شاه في ثلاثينيات القرن الماضي، من أجل المطالبة بأرضية مشتركة مع نظام هتلر والقوى الفاشية الأخرى التي كان نظام بهلوي في حينه يغازلها. الحقيقة التاريخية، ثمة آلاف السنين من حضارة ما قبل الآرية في إيران، أما التأثير الجيني الضئيل للمستوطنين الآريين على السكان الإيرانيين، والتنوع الداخلي المستمر للإيرانيين - على الرغم من كونه مثيراً للاهتمام -، إلا أنه ليس من ضمن نطاق هذا المقال. وبالمثل، فإن الزرادشتية - على الرغم من أن لها تأثيراً مهماً - لم تكن أبداً الديانة المهيمنة عند الإيرانيين. لقد كانت حركة تطهر تركزت في شرق إيران (الآن خراسان وأفغانستان)، وهي حركة تركز ضمناً على المعارضة الثنائية - الخير مقابل الشر، الضوء مقابل الظلام، الجنة مقابل الجحيم، إلخ -. كان المذهب الزرادشتي يعارض التوحيدية، والسماحة الدينية بين الإيرانيين الغربيين (أي إيران الصحيحة اليوم) الذين اقترضوا بحرية من الأسطورة والدين السامي، وبلاد ما بين النهرين، والسكان الأصليين ما قبل ولادة إيران، واعتقدوا أن كل ذلك جزء من كل عالمي، وإن كان متعدد الأوجه. فيما تم فرض الزرادشتية على الإيرانيين الغربيين، ولا سيما من قبل رجال الدين المتحمسين والعدوانيين في العصر الساساني، وظل الجمهور يقاومها بنشاط، وهو الذي كان يرتدي عقيدته بفخر. في الواقع، لا يزال عدد ممارسي الديانات الإيرانية غير الزرادشتية (مثل يارسان في كردستان ولورستان، واليزيديين في العراق والعلويين في تركيا) يفوق عدد الزرادشتيين بعامل لا يقل عن عشرة إلى واحد. ومع ذلك، مرة أخرى، ليست ديناميات القوة الدينية في إيران قبل الإسلام هي الهدف من هذا المقال.

المغزى من هذا المقال، مهما بدا متناقضاً، هو أنه لا شيء في إيران يموت. لقد اقترضنا القواعد، وبعض الكلمات وقصتين من المستعمرين الآريين منذ زمن بعيد، لكننا جعلناهم في طي النسيان. من الواضح أن الزرادشتية الإيرانية ماتت مع يزدرد، لكن ازدواجيتها الخرقاء والمبسطة لا تزال تلقي بظلالها على العقل الإيراني. يعيش الناس لفترة طويلة بعد موتهم الجسدي، وتبقى الأفكار لفترة طويلة بعد أن تصبح عديمة الفائدة أو حتى ضارة. الموت في إيران عفا عليه الزمن. ما هو الاستنتاج الآخر الذي يمكن التوصل إليه حول بلد تزين فيه أسماء وصور الشهداء - الذين يُزعم أنهم ماتوا - كل زاوية شارع في البلاد؟ من أين يعود الإمام الحسين الذي مات منذ قرون إلى الحياة في كل مرة يحزن فيها المرء على أحبائه المفقود؟ كيف للجميع، دينياً كان أم علمانياً، أن ينتظر المهدي؟

يسألني أصدقائي وأقاربي في كل من إيران وعبر الشتات كثيراً، لماذا أتحدث بحرية عن القضايا السياسية في جميع أنحاء العالم، لكنني أخجل من مناقشة حال إيران معظم الوقت. جزء من الجواب هو أنه في أرض كل شيء فيها على قيد الحياة إلى الأبد، قد يحمل ذلك أيضاً أن يكون لكل شيء وقت للتلوث. كلما أصبح واقع بلدنا موحلاً وغامضاً ومتناقضاً، زاد عدد الإيرانيين الذين يريدون فرض ثنائية غير مناسبة عليه. إذا تجاهلت انقطاع التيار الكهربائي المستمر والجفاف شبه الكامل الذي يعاني منه شعب خوزستان، فلن أكون قادراً على أن أدعو نفسي مدافعاً عن الإيرانيين. وللتخلص من بناء السدود المتهور وغير الخاضع للبحث، فإن السياسة العمياء تركز على صناعة النفط لاستبعاد بقية شعب خوزستان، ورفض الإجماع العلمي بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري، وتتويج كل هذا في أزمة اليوم يؤثر على الملايين من أبناء وطني - وهذا من شأنه أن يلقي بظلال من الشك على مؤهلاتي اليسارية والإيرانية.

ومع ذلك، فإن تجاهل حشد من المتظاهرين الذين يهتفون "مباركة روح رضا شاه" في نفس الوقت - لن يكون أقل من تجاهل المعاناة الإنسانية العميقة التي خلقتها الأزمات الحالية. تطارد أشباح الرجال والأفكار غير المنتهية أرضنا، وطالما أنه لا يمكن طرد أشباح الماضي، فلن يولد عالم المستقبل أبداً. على الأرض تسود روح زرادشت الهواء، وتملأ العقول التي تبدو مقنّعة ومتكاملة بشكل كامل مع الخطاب الطفولي: إذا كانت هذه الحكومة سيئة، فلا بد من أن تكون الحكومة الأخرى جيدة. ''أي تقييم صادق لمثل هذه الفكرة من شأنه أن يختبر حدود الصواب السياسي". من تحت الأرض تعود أرواح الرجال سيئي المزاج، ومدمني الأفيون، والفاشيين المتعطشين للدماء مثل رضا شاه، إلى الحياة مرة أخرى. الصور الدعائية لذلك الشاه - بعد عقود من تاريخ انتهاء صلاحيتها - تفسد غرف المعيشة من الطبقة الوسطى وصفحات الإنستغرام. أعلام الأسد والشمس القديمة تم إزالتها ألواحها. لكن رائحة رد الفعل لا تزال معلقة بشكل واضح تقريباً في الهواء. باسم التقدم والعلمانية، يريد هؤلاء المتظاهرون إعادة شريط الحياة إلى عهد رجل بدأ أوج ازدهاره قبل مائة عام تقريباً. "لن يولد أي مستقبل ما لم يُسمح بالموت".

لسوء الحظ، فإن هتافات "إعادة الديكتاتور الميت" متنوعة تفوق بكثير تلك الخاصة بـ"مهلا، لنبني مستقبلاً أفضل" - على الأقل في اللقطات التي شاهدتها. إنها "المهدوية العلمانية" – "نداء للروح السلبية" التي تعتمد على نوع من شخصية القائد الكاريزمي الذي ينطلق (يعود) إلى الحياة ويقوم بعمل الخلاص من أجلنا. منذ قرون قبل ظهور شخصية المهدي، تركز الأسطورة الإيرانية (كما يتضح من قصص الشهنامه) بشكل حصري تقريباً على "الشعب العظيم". شخصيات قوية وقادرة وفريدة من نوعها بحيث تكون شبه إلهية. عادة ما يظهر الأشخاص العاديون فقط على أنهم حشود متذمرة، مجهولة الهوية، تصبح ذات صلة بالقصة فقط عندما يحتاجون إلى "الشخص العظيم" ليفعل شيئاً من أجلهم. تميل أساطيرنا وثقافتنا إلى عكس واقعنا المادي، مما يعني أن الإيرانيين، ربما، فضلوا دائماً البحث عن منقذ خارجي بدلاً من دعم وتأييد من هم في الداخل. بالطبع، تتغذى أساطيرنا وثقافتنا أيضاً على واقعنا المادي أيضاً، وطالما استمرت مجموعات كبيرة من الإيرانيين في التشبث بدورهم الأسطوري/التاريخي كحشد مهرج، فسيكونون ضحايا بلا نهاية لها لتيار من "العظماء" الذين يعدون بخلاص فارغ إلى حد كبير. من المفترض أن غربال التاريخ قد هز أجزاء القصة حيث بدأ رستم الحكيم والشجاع بقطع رأس كل من اختلف معه، تماماً كما هز القتل الجماعي لرضا شاه للشيوعيين.

لكن ماذا تقول هذه القصص عن حاضر إيران أو مستقبلها؟ سؤال واحد هو ما إذا كان الوضع في خوزستان سوف يتحسن. من غير المحتمل. فبناء السدود والإهمال السياسي لا يساعدان الموقف بالتأكيد. فيما التهديد المتزايد ووجود كارثة المناخ يعني أنه من غير المرجح أن يتحسن نمط العيش في خوزستان (والعديد من النقاط المناخية الساخنة الأخرى). بعيداً عن خطة عمل مناخية منسقة عالمياً على نطاق واسع - لا تهتم بالضرورة بدافع الربح أو البصمة الإمبراطورية لأي دولة - فإن المستقبل سيكون محصوراً بالتنقل من أزمة مناخية إلى أخرى. إن حجم واقعنا البيئي بشكل أساسي يجعل صلاحيات أي حكومة وطنية واحدة، بل والنظام الاجتماعي والاقتصادي الرأسمالي ككل، في موضع عفا عليه الزمن. يجب تجاوز النظام الاقتصادي الحالي تماماً من أجل تجنب مستقبل الخوزستانيين.

إن مستقبل إيران السياسي هو سؤال منفصل. هل يمكن للحكومة الإيرانية أن تحكم البلاد بطريقة تضع حداً لموجات الاحتجاج شبه المستمرة - أم أن الوقت قد حان لتغيير النظام بالكامل؟ إن المتظاهرين المطالبين بتغيير النظام ليس لديهم منقذ خارجي عملياً. بصرف النظر عن المجموعة الأمامية الواهية المدعومة من منظمة مجاهدي خلق على جانب واحد والملكية الرجعية الهشة من جهة أخرى، تبدو المعارضة ضعيفة مؤسسياً ومن المحتمل ألا يُنظر إليها على أنها أساس لحكومة قابلة للحياة، بل وحتى من قبل العديد من المحتجين حالياً. وأي محاولة لتغيير النظام بهذه الطريقة ستنحدر بسرعة إلى نمط فوضوي يذكرنا بجيران إيران. فلماذا يطالب المتظاهرون بها؟.

الدافع البارز لهذه السخرية هو الفشل الذريع لحزمة السياسة الإصلاحية. إن المنصة الاقتصادية النيوليبرالية لإدارة روحاني للخصخصة الجماعية، والشراكات بين القطاعين العام والخاص (لا سيما في مجال البناء، حيث تكون لوائح السلامة في مكان العمل وظروفها متساهلة بشكل رهيب) إضافة للتقشف، كلها ولّدت بالفعل أزمة اقتصادية مزمنة بدأت مع فترة ولايته الأولى، وتفاقمت في ولايته الثانية بسبب إعادة فرض العقوبات الاقتصادية والدمار الذي أحدثه COVID-19. من غير المرجح أن تهز إدارة رئيسي القارب الاقتصادي - فالفصائل المتشددة بشكل عام تخلت تماماً عن الرعاية الاجتماعية السابقة -، وإدارة رئيسي تعطي الأولوية على وجه التحديد لرفع العقوبات والمزيد من التكامل مع الأسواق العالمية. في حين أن هذا قد يساعد في تهدئة مشكلة نقص الاستثمار المزمن (وتهدئة الركود التضخمي المزمن) والسماح بإصلاح وإعادة بناء البنية التحتية التي تشتد الحاجة إليها. ومع ذلك فإن المزيد من تحرير الاقتصاد سيؤدي بطبيعة الحال إلى توسيع الهوة الاجتماعية والاقتصادية التي ابتليت بها البلاد بالفعل. إن عدم المساواة في الدخل في إيران متطرف، ويمكن ملاحظة مدى عدم المساواة هذا في حقيقة أن احتجاجات المعارضة قد انجرفت ببطء ولكن بثبات بعيداً عن الطبقة الوسطى في طهران ونحو الطبقة العاملة والمناطق الريفية على مدى السنوات الأخيرة. قد يثبت التحرير المتزايد أنه غير مستدام سياسياً لأن التركيبة السكانية تزداد قلقاً.

إن النضال ضد الليبرالية الجديدة الزاحفة والتي لا يمكن إيقافها على ما يبدو مألوف بشكل وثيق لأي شخص في الشرق الأوسط و"العالم الثالث". إن تأثير هذا المنظور الدولي محدود بين العديد من الإيرانيين. ومع ذلك، فإن عزلتهم تمنعهم من البحث عن أنماط وربما إجابات خارج حدودهم. داخل البلاد، ينظر الإيرانيون من الطبقة المتوسطة إلى بلادهم على أنها دولة فاسدة بشكل فريد ومظلمة ومتخلفة، بينما يتجاهلون أن اللاجئين الأفغان والعراقيين الذين يحبون التقليل من شأنهم موجودون في إيران لسبب ما. لكن هذه العزلة ليست مجرد نتيجة لما يسمى بعزلة إيران. حتى في الشتات، نادراً ما تسعى المجتمعات الإيرانية، إن وجدت، إلى أرضية مشتركة مع المهاجرين الآخرين من الشرق الأوسط، ناهيك عن بقية العالم الثالث. هناك مساحة صغيرة لإجراء محادثات حول القضايا المشتركة في العالم الثالث، وبالتالي، هناك مساحة صغيرة أيضاً لإيجاد طريقة للخروج من هذا المأزق، على الأقل في الوقت الحالي. لقد أصبحت الانعزالية التي واجهتها إيران في ثمانينيات القرن الماضي فكرة غير ميتة، حيث ترفض قطاعات كبيرة من الشعب الإيراني مغادرة قفصها على الرغم من أن البوابة كانت مفتوحة على مصراعيها. تميل الشوفينية القومية إلى العمل بشكل أفضل في العزلة عما إذا كانت تتعرض لظروف الطقس القاسية للمناخ العالمي.

في رأيي، الحل هنا سهل للغاية. يجب أن تتناسب القضايا المطروحة في جميع أنحاء الشرق الأوسط - الكارثة البيئية، والجفاف، والتقشف، وعدم المساواة، والمخالفات، وما إلى ذلك - في إطار فكري اشتراكي ودولي، ويجب أن يؤدي هذا الإطار إلى ظهور حركة يسارية قوية تتجاوز الحدود والقوميات الصغيرة التي ابتليت بها المنطقة. ولكن حتى تحدث أكثر المراحل بدائية لمثل هذا التحول فعلياً في إيران، يجب القضاء على الكثير مما ابتليت به البلاد، ودفع الحصة في قلبها لمنع العودة القبيحة. يجب كبح الانعزالية والازدواجية والشوفينية الوطنية وانتقادها ومحوها في نهاية المطاف من الخطاب. بدلاً من ذلك، يجب أن يتعلم الإيرانيون أن ينظروا إلى أنفسهم في سياق عالمي، وأن يتفاعلوا مع جيرانهم، وأن ينظروا إلى ما وراء حدود إيران لمرة واحدة، وأن يفهموا أن ثلاثة، أو أربعة، أو حتى أكثر من الأشياء قد تكون صحيحة في آنٍ واحد، وأن يجدوا الإيمان. والثقة بأنفسهم كموضوع سياسي نشط، بدلاً من تسليم المفاتيح للطغاة والأشباح. قد يستغرق مثل هذا المشروع عقوداً، لكنه الطريقة الوحيدة التي يمكن بها تجديد عالمنا. يجب أن يُسمح للموت بفعل أفضل ما يمكنه، لإزالة خيوط العنكبوت القديمة، ودعونا نجلب العالم الجديد إلى حيز الوجود.

أستاذ محاضر في جامعة نيو سكول نيويورك (New School for Social Research)