Ar Last Edition
Ar Last Edition

Download Our App

في الجزء الثاني من بحثه يحاول كنابه معاينة الإشكاليات التي يعانيها الاتحاد الأوروبي اليوم. نشر الجزء الأول من بحثه في العدد الحادي عشر من الخندق، وفي هذا العدد، ننشر الجزء الثاني منه

ستيفن كنابه

الانحدار والبحث عن توازن جديد (2)

في الجزء الأول من هذه الدراسة، يحاول الكاتب والباحث الألماني ستيفن كنابه، عرض التحديات التي تواجه أوروبا والسياسات الأوروبية اليوم. وإذا كان قد سلط الضوء في الجزء الأول على تحدي محاولة التفكر في المستقبل السياسي لأوروبا، فهو في الجزء الثاني من بحثه يحاول معاينة الإشكاليات التي يعانيها الاتحاد الأوروبي اليوم. نشر الجزء الأول من بحثه في العدد الحادي عشر من الخندق، وفي هذا العدد، ننشر الجزء الثاني منه.

***

في يوم من أيام الآحاد، وبعد وقت قصير من انتقاله إلى برن بسويسرا، مشى مايكل فلوجر، السفير الألماني في سويسرا، من محل إقامته إلى مخبز. في الشارع، رأى ملصق حملة يمينية متطرفة يظهر رجلاً يرتدي علم الاتحاد الأوروبي كحزام ويجلس على صورة صغيرة لسويسرا يسحقها تحت ثقله. قال فلوجر مؤخراً لصحيفة سويسرية: "لقد صدمت". خلال وظيفة سابقة في جنيف، لم يواجه فلوجر أبداً مثل هذا العداء للاتحاد الأوروبي، الشريك التجاري الرئيسي لسويسرا – إذ غالباً ما يتشابه الشريك في التفكير -. لكن اليوم، "أصبح الجو بشأن الاتحاد الأوروبي شديد السلبية" على حد قوله. "في بعض وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية يتم تصويره على أنه وحش".

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المرء على دراية بعنصر أساسي من عناصر النظام السياسي السويسري: الديمقراطية المباشرة، فمن خلال المبادرات الشعبية والاستفتاء، يمكن للمواطنين ممارسة تأثير مباشر على أنشطة السلطات البلدية والبرلمانات الكانتونية والبرلمان الفيدرالي كما وعلى الأنشطة الحكومية.

المثال الثاني هو التطورات التي تحدث في المنطقة الحدودية بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. فبعد انفكاك بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي اشتعل الصراع في أيرلندا الشمالية. أقيمت حواجز متنقلة على طرق أيرلندا الشمالية مرة أخرى. الجيش الجمهوري الايرلندي عاود الظهور. أقيمت مستودعات للأسلحة على الجانبين. زاد حضور عناصر الشرطة. تفكر لندن بالفعل في عملية عسكرية مرة أخرى، وتتحدث المصادر غير رسمية عن عمليات سرية من قبل الـMI5 (المكتب الخامس في الاستخبارات البريطانية). إذا كنت بحاجة إلى سيناريو مرعب في الأيام القليلة الماضية، فعليك توجيه نظرك إلى هذه المنطقة.

أساس هذا الصراع ديني (بين الكاثوليك والبروتستانت). وقد مضى عليه أكثر من أربعة قرون. هو بدأ عام 1607، عندما غادر كل من إيرل هيو أونيل (إيرل تيرون الثاني) وإيرل روري أودونيل (إيرل تيركونيل الأول) الجزيرة الأيرلندية مع بعض أقاربهم لتجنب السجن الوشيك.

لكن سبب أعمال الشغب الحالية ليس مجرد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو المسألة الدينية. إذ لم يختفِ الخوف من عودة العنف في أيرلندا الشمالية تماماً. ولا حتى في السنوات الـ 23 الماضية من السلام منذ اتفاقية الجمعة العظيمة التاريخية لعام 1998 التي أنهت الصراع الوحشي. ولا حتى منذ عام 2005 عندما أعلن الجيش الجمهوري الأيرلندي انتهاء الكفاح المسلح ونزع سلاح أعضائه تماماً ودمر ترسانتهم بالكامل. لكن الخوف نما مرة أخرى منذ استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2016. في أيرلندا الشمالية، خلقت حالة من عدم اليقين بشأن الوضع المستقبلي للمنطقة، وكان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير (حزب العمال) وجون ميجور (حزب المحافظين) من بين السياسيين القلائل الذين حذروا دائماً من العواقب الخطيرة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على اتفاقية السلام. وماذا يفعل رئيس الوزراء البريطاني جونسون؟ إنه على الأقل لا يتبع نصيحة فرانكلين دي روزفلت عام 1933: "أولاً وقبل كل شيء، دعني أؤكد إيماني الراسخ بأن الشيء الوحيد الذي يجب أن نخافه هو الخوف نفسه - الإرهاب المجهول وغير المنطقي وغير المبرر الذي يشل الجهود اللازمة لتحويل الانسحاب إلى تقدم". وفقاً لروزفلت، فإن من واجب الدولة التخلص من الخوف. عندها فقط يمكن للمجتمعات أن تزدهر ويمكن حل النزاعات. فيما يتعلق بهذا، كتب مارتن فليتشر (في الـFinancial Review): "مع اقتراب الذكرى المئوية التي يحتمل أن تكون حارقة في أيرلندا الشمالية، فإن رئيس الوزراء البريطاني يكافح للتعامل مع العاصفة المتصاعدة". المحلل السياسي في الإندبندنت توم بيك صرح قائلاً: "يحب بوريس جونسون الكذب حتى تختفي المشكلة - لكن أيرلندا الشمالية لن تذهب إلى أي مكان. يجب أن يكون هناك حل لهذا، العنف حتمي ومتوقع بالكامل في أيرلندا الشمالية – ومع ذلك ليس لدى رئيس الوزراء حل".

ترتبط أعمال الشغب العنيفة بالانتقاد الطويل الأمد لما يسمى "بروتوكول أيرلندا الشمالية". يهدف هذا البند التعاقدي من اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى منع فرض ضوابط على الحدود البرية بين أيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي وأيرلندا الشمالية، والتي تعد جزءاً من المملكة المتحدة. في أيرلندا بداية العام، حث الحزب الوحدوي DUP (الحزب الاتحادي الديمقراطي (DUP) هو أكبر حزب بروتستانتي واتحادي في أيرلندا الشمالية ويمثل أنصاره تياراً مناهضاً للكاثوليكية ويعارضون توحيد أيرلندا الشمالية مع جمهورية أيرلندا) لندن على الانسحاب من البروتوكول بجمع 140000 توقيع.

سبب آخر لتجدد اندلاع العنف يعود إلى أن دائرة الشرطة في أيرلندا الشمالية (PSNI - غالبية (92٪) أعضاء RUC (شرطة أولستر الملكية - سلف PSNI) كانوا من البروتستانت، بينما نادراً ما ضمت الشرطة بين صفوفها الكاثوليك. وقد استند ذلك من ناحية إلى عدم الثقة في منظمة كان يُنظر إليها على أنها خاضعة لسيطرة طائفية، ومن ناحية أخرى، كان خوف الكاثوليك دائماً الانتقام من بيئتهم الاجتماعية. ونتيجة لذلك، لم يقتصر الأمر على مشكلة أن هيكل الموظفين أحادي الجانب صار مستقلاً؛ بل تجنب الكاثوليك استدعاء الشرطة أو التعاون معها في حالة وقوع جريمة. ونتيجة لهذه التطورات، نشأت المواقف التي تقترب من الفوضى أو التي استولى فيها الجيش الجمهوري الأيرلندي على السلطة التنفيذية في الأحياء ذات الغالبية الكاثوليكية). في نهاية شهر مارس، قررت الشرطة وقف التحقيقات ضد أعضاء الحزب الجمهوري الأيرلندي "Sinn Féin" (وهي حركة وحزب جمهوري إيرلندي تأسس عام 1905 وهو الحزب السياسي الوحيد الذي ينشط بشكل ملحوظ في كل من الشمال. وجنوب أيرلندا). في أيرلندا الشمالية، كان حزب Sinn Féin أقوى حزب بين السكان الكاثوليك منذ عام 2005، وفي جمهورية أيرلندا تم تمثيله في البرلمان منذ عام 1997. للحزب جذور سياسية تاريخية، لا سيما في المناطق الحدودية.

بينما يرى العديد من النقابيين أن بروتوكول أيرلندا الشمالية هو سبب تفاقم الوضع منذ الخروج النهائي من الاتحاد الأوروبي مطلع العام. لقد توصل الجمهوريون إلى تحليل مختلف: في معسكر شين فين، يُفترض أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو المشكلة. بالنسبة للحزب الوحدوي DUP الأمر على الطرف النقيض. هو دعم الحملة التي أطلقت من أجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بل وشارك في تمويل الحملة في المملكة. خلال مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المؤلمة، رفض الحزب أي اتفاقيات من شأنها أن تترك التجارة بين بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية سليمة. كان هدفهم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفي نهاية المطاف، منعت اتفاقية الخروج عودة الحدود المعقدة بين أيرلندا الشمالية وأيرلندا – ولكنها لم تمنع عودة العنف. اليوم، ترفض الغالبية العظمى من سكان أيرلندا الشمالية العنف، لكن أحداً لم يندهش من اندلاع أعمال العنف الأخيرة.

دعونا ننظر الآن إلى المستوى الوطني وهنا بعض القضايا المتعلقة بالمسائل المتعلقة بألمانيا. في كتابهما، الذي لم يحظ باهتمام كبير للأسف، يمثل أرمين شيفر ومايكل زورن أطروحة تراجع الديمقراطية.

يلاحظ علماء السياسة "اغتراباً مزدوجاً عن الديمقراطية". إذا استمعت إلى البرلمانات، ستلاحظ أن "جوقة" الممثلين الديمقراطيين تغني "بلهجة ثقيلة من الطبقة العليا" - وبصوت أعلى من أي وقت مضى. يُظهر بحث شيفر وزورن/Schäfers and Zürns أن أعضاء البوندستاغ يتفاعلون بقوة بشكل مذهل تجاه قضايا رواد الأعمال وموظفي الخدمة المدنية والمتعلمين، فيما يتفاعلون بدرجة أقل تجاه رغبات الفئات ذات الدخل المنخفض. بالإضافة إلى ذلك، هناك "تحول في سلطات صنع القرار نحو المؤسسات التي لا تحظى بالأغلبية". يشير هذا إلى المنظمات التكنوقراطية مثل البنك المركزي الأوروبي أو محكمة العدل الأوروبية، التي تتخذ قرارات لها عواقب وخيمة أكثر من أي وقت مضى، في حين أن الدساتير تشدد باستمرار الجدار حول إرادة الأغلبية. هنا، وبدرجة أقل في الثقافة أو الاقتصاد، فإن "الشعبوية الاستبدادية" لها أصلها. إنها تستفيد من حقيقة أن أجزاء كبيرة من السكان تدرك هذه "الفجوة بين الادعاءات والواقع" للديمقراطية، وهم يعتقدون أنهم لا يستطيعون سوى تأكيد مصالحهم ضد الإجراءات المعمول بها. هذا وضع فوضوي.

لكن هذه ليست القصة الكاملة. يعزز هذا التطور حقيقة أن المواقف اليسارية، من ناحية، لم يكن لها وطن سياسي منذ عقود. في القرن الماضي، شرع الاشتراكيون الديمقراطيون بالفعل في مسار أبعد الحزب عن قواعده الفعلية، إذ فضل هذا الحزب لأكثر من 20 عاماً مبدأ ممارسة السلطة بدلاً من تكريس نفسه للاهتمامات الحقيقية للحزب، أي محازبيه. علاوة على ذلك، فإن الاشتراكيين الديمقراطيين، سواء كانوا مسؤولين عن الشؤون الحكومية على المستوى الفيدرالي أو على المستوى الفيدرالي، نفذوا قرارات مثل إصلاحات هارتز الرابع[1]، التي ساهمت بشكل كبير في دفع الناس إلى الفقر. لا يتطلب الأمر الكثير من الخيال لتتخيل أن هذا لا يمكن أن يكون بالتأكيد في مصلحة مؤيديك. إذا كان الاشتراكيون الديمقراطيون قد فقدوا بالفعل حقهم المفترض في التمثيل تجاه مناصريهم، فإن هذا ينطبق أيضاً على يسار (Die Linke)، الذي يجب أن يقف إلى أقصى اليسار في الطيف السياسي، وهو ما يُفسؤ إلى أي مدى قد تراجعت الأحزاب اليسارية. في انتخابات 6 حزيران/ يونيو 2021، في ولاية سكسونيا لم يصل كلا الحزبين حتى إلى 20% من الأصوات.

في 28 تشرين الأول/ أوكتوبر عام 1969، ألقى المستشار الألماني السابق ويلي برانت خطاباً قال فيه: "أنا اغتنم فرصة المزيد من الديمقراطية". بالطبع، كانت الفترة تدعو للتفاؤل في ما يتعلق بمقاربة التشكيل المشترك للمجتمع. طورت العديد من الحركات الاجتماعية الجديدة وطالبت بحقوق المشاركة في صنع القرار السياسي. لكن الدستور التمثيلي الصارم للجمهورية الفيدرالية حد من عناصر المشاركة على المستوى الفيدرالي بسبب التجارب التاريخية خلال جمهورية فايمار السابقة وصعود أدولف هتلر والاشتراكية الوطنية.

في ذلك الوقت، لم يتم استغلال الفرصة لتطوير الديمقراطية. بدلاً من ذلك، تم تجاهل رغبات جزء كبير من السكان وأسس النظام نفسه بحسب وصف أرمين شيفر ومايكل زورن. أصبحت الشعبوية، بغض النظر عما إذا كانت تأتي من اليمين أو اليسار جزءاً من السياسة اليومية. أصبحت الديمقراطية عملاً نخبوياً وينظر إلى الشعبوية على أنها محاولة أخيرة لتغيير النظام السياسي.

كل تطور يخضع دائماً لنمط معين. الأمثلة الواردة هنا تمثل العديد من التطورات المختلفة في العديد من البلدان المختلفة. ومع ذلك، فإن أنماط التنمية هي نفسها دائماً في الغالب.

وبالتالي، فإن درجة تعقيد السياقات الواقعية وهشاشة هياكل القوة العالمية لا تزداد فقط، ولكن حتى مع اتخاذ قرار صغير في بلد يبدو غير مهم يمكن أن يؤدي إلى تغييرات خطيرة بمرور الوقت. يمكننا أن نسميها الخصائص المعقدة الناشئة للنظام العالمي والتي لا يمكن لأحد السيطرة عليها. وبالتالي، فإن النظام العالمي اليوم نظام رجعي. إنه يزيل المزيد والمزيد من الهياكل المألوفة والعزيزة ويتحرك للخلف على جدول زمن التطوير، ويبحث عن نقاط توقف، مع الحفاظ في نفس الوقت على العادات والجوانب الانتقائية.

معرفة المستقبل أمر حيوي لكثير من الناس وخاصة بالنسبة للعديد من الدول في الوقت الحاضر. ولكن ما هو أكثر أهمية هذه الأيام هو استخدام كل الاحتمالات التي لديك لبناء أو ابتكار مستقبلك. بفضل الانحدار، يتم فتح المزيد والمزيد من الأبواب وهناك العديد من الفرص المختلفة لأخذ المصير بين يديك كل يوم. بمجرد العثور على توازن عالمي جديد، سيضيق نطاق اللعب والتطوير تلقائياً مرة أخرى. حتى لو كانت الأوقات صعبة، حتى لو تبين أن الطريق كان طريقاً صخرياً، فإن الأسابيع والأشهر والسنوات القليلة القادمة ستخلق العديد من الفرص. عليك فقط أن تراها وتستخدمها.


[1]  يمثل مفهوم هارتز، المعروف أيضاً باسم إصلاحات هارتز أو خطة هارتز، مجموعة من التوصيات المقدمة من لجنة الإصلاحات في سوق العمل الألمانية في عام 2002. سُميت هذه التوصيات على اسم رئيس اللجنة بيتر هارتز، لتصبح جزءًا من سلسلة إصلاحات جدول أعمال الحكومة الألمانية لعام 2010، والمعروفة باسم هارتز آي أو هارتز الرابع.

كاتب وباحث ألماني