وقعت أذربيجان وتركيا مذكرة تفاهم بشأن خط تاناب لنقل الغاز في 24 كانون الأول عام 2011، ثم وقعتا على اتفاقية نظام خط أنابيب "تاناب" في 26 حزيران 2012 في اسطنبول، بعد أن تمت الموافقة عليها من قبل الهيئات التشريعية ذات الصلة في البلدين. يمتد تاناب بطول 3 آلاف و500 كلم، مروراً بثلاث دول هي آذربيجان، جورجيا، وتركيا، لينتهي عند الحدود التركية - اليونانية في ولاية أدرنة.

وأفادت وزارة الطاقة الأذربيجانية أنه وابتداء من 30 حزيران 2018، تم نقل 5.8 مليار متر مكعب من الغاز إلى تركيا "في غضون عام واحد" عبر خط أنابيب تاناب، الذي يعمل على نقل غاز حقل "شاه دنيز -2" في القطاع الأذربيجاني من بحر الخزر إلى تركيا. كما تم توفير مليارين متر مكعب من الغاز في السنة الأولى من توريد الغاز التجاري إلى تركيا عبر تاناب.

وفي نهاية تشرين الثاني من العام الماضي، شارك أردوغان ونظيره الآذري إلهام علييف مراسم ربط خط أنابيب تاناب الذي يعبر الأراضي التركية، مع خط أنابيب "تاب" العابر للبحر الأدرياتيكي، الفاصل بين شبه الجزيرة الإيطالية وشبه جزيرة البلقان. وبموجب الخط الجديد، سينقل خط أنابيب تاناب 16 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً (10 مليارات متر مكعب إلى أوروبا عبر خط أنابيب "تاب"، و6 مليارات متر مكعب منه إلى تركيا). ومن المتوقع أن تصل طاقته إلى 23 مليار متر مكعب في عام 2023 و31 مليار متر مكعب في عام 2026. لتتحول تركيا من خلاله للاعب محوريّ في تأمين إمدادات الطاقة لأوروبا.